مهام مجلس العائلة في الشركات العائلية




مهام مجلس العائلة في الشركات العائلية

١. مراقبة أداء مجلس الإدارة، وإبداء الرأي الاستشاري للجمعية العامة فيما يتعلق باختصاصاتها المنصوص عليها في نظام الشركات والنظام الأساسي، وله في سبيل تحقيق ذلك ما يأتي:

‌أ. إبداء الرأي في المرشحين لعضوية مجلس الإدارة، واقتراح مقدار المكافآت التي تصرف لهم، واقتراح عزل جميعهم أو بعضهم - متى رأى مصلحة في ذلك -.

‌ب. فحص المصالح المباشرة وغير المباشرة لأعضاء مجلس الإدارة فيما يخص الأعمال والعقود التي تتم لحساب الشركة.

‌ج. فحص مشاركة أعضاء مجلس الإدارة في أي عمل من شأنه منافسة الشركة، أو الاتجار في أحد فروع النشاط الذي تزاوله.

‌د. التحقق من عدم إفشاء أعضاء مجلس الإدارة لأسرار الشركة التي وقفوا عليها أثناء مباشرتهم لمهماتهم إلى الغير أو إلى أعضاء العائلة في غير اجتماعات الجمعية العامة، وذلك في حال توافرت لدى مجلس العائلة معلومات أو قرائن تدل على احتمال وقوع ذلك.

‌ه. مراقبة التزام أعضاء مجلس الإدارة بأحكام نظام الشركات والأنظمة الأخرى ذات العلاقة والنظام الأساسي، وفحص أي ضرر ينشأ عن مخالفتهم لتلك الأحكام أو إساءتهم تدبير أمور الشركة، وتحديد المسؤولية المترتبة على ذلك.

‌و. فحص المكافآت والمزايا المالية التي تصرف لأعضاء مجلس الإدارة للتأكد من انسجامها مع أحكام نظام الشركات والنظام الأساسي.

‌ز. التحقق من تكوين احتياطيات الشركة واستخدامها وفقاً لأحكام نظام الشركات والنظام الأساسي وقرارات الجمعية العامة.

‌ح. الطلب من مجلس الإدارة تزويده بنسخة من محاضر اجتماعاته أو أي وثائق أخرى يرى الحاجة إلى الاطلاع عليها.

‌ط. دراسة ميزانية الشركة، وحساب أرباحها وخسائرها، وتقرير مجلس الإدارة عن نشاطات الشركة ومركزها المالي واقتراحاته بشأن طريقة توزيع الأرباح الصافية.

‌ي. إبداء ما يراه للجمعية العامة العادية حيال تعيين مراقبي حسابات الشركة، وتحديد مكافآتهم، وإعادة تعيينهم، وتغييرهم، وما يرد في تقاريرهم، والمخالفات والأخطاء التي قد تقع منهم في أدائهم لمهماتهم، وأي صعوبات - يخطر مراقبو حسابات الشركة الجمعية العامة بها - تتعلق بتمكين مجلس الإدارة أو إدارة الشركة لهم من الاطلاع على دفاتر الشركة وسجلاتها وغيرها من الوثائق والبيانات والايضاحات اللازمة لقيامهم بمهماتهم.

‌ك. إبداء ما يراه للجمعية العامة حيال زيادة أو تخفيض رأس مال الشركة، أو تقرير استمرار الشركة أو حلها قبل الأجل المعين في النظام الأساسي.

‌ل. اقتراح تعديل النظام الأساسي.

 

٢. السعي لتسوية أي خلافات تنشأ بين أعضاء العائلة قد يكون لها تأثير - مباشر أو غير مباشر - على أعمال الشركة، وذلك وفقاً للآلية الآتية:

‌أ. يقوم مجلس العائلة بالتشاور بشكل سري لتحديد مسببات الخلاف والطريقة المثلى للسعي في تسويته بشكل ودي، وينتدب المجلس رئيسه أو أحد أعضائه ممن لا تربطهم بالخلاف صلة مباشرة لقيادة المساعي اللازمة للتسوية.

‌ب. يقوم عضو مجلس العائلة المنتدب لتسوية الخلاف بمناقشة أسباب الخلاف مع أطرافه - كل على حدة -، ويسعى - بشكل منفرد أو بمشاركة عضو أو أكثر من أعضاء مجلس العائلة - لوضع حلول توفيقية تُراعى فيها مصلحة العائلة والشركة على حد سواء.

‌ج. في حال فشلت مساعي المجلس في تسوية الخلاف ودياً، يعرض المجلس على أطراف النزاع تشكيل هيئة توفيقية -من غير أعضاء العائلة-، ممن تتوافر فيهم الخبرة والدراية للنظر في الخلاف والسعي لتسويته بعدل وحياد، ويحدد مجلس العائلة - بالاتفاق مع أطراف الخلاف - آلية ونطاق عمل الهيئة.

‌د. في حال تعذر تشكيل الهيئة التوفيقية المشار إليها في الفقرة (٢/ج) من هذه المادة أو فشل مساعيها في تسوية الخلاف، يعرض مجلس العائلة على أطراف النزاع إحالته إلى التحكيم أو القضاء، ويتخذ ما يلزم من إجراءات لضمان عدم تأثير سير الآلية التحكيمية أو القضائية على عمل الشركة إلا في أضيق الحدود التي يقتضيها النظام أو اتفاق التحكيم أو الإجراءات التحكيمية أو القضائية، ويستمر المجلس في مساعيه لتسوية الخلاف بشكل ودي حتى صدور الحكم التحكيمي أو القضائي النهائي بشأنه.

‌ه. يقوم رئيس مجلس العائلة - أو من ينتدبه المجلس من أعضائه - بمتابعة تنفيذ الأحكام التحكيمية والقضائية واتفاقيات التسوية المتعلقة بالخلافات التي تقع بين أعضاء العائلة، والتي يكون لها تأثير - واقع أو محتمل - على أعمال الشركة.

 

٣. النظر في أي مقترحات أو أفكار تطرح - من أعضاء العائلة أو من غيرهم - لاستثمار أصول الشركة أو القيام بنشاط تجاري أو استثماري يدخل - بشكل مباشر أو غير مباشر - في نشاطاتها، وعرضها على مجلس الإدارة -إذا استحسن مجلس العائلة ذلك- لدراستها واتخاذ ما يراه حيالها.

 

٤. بذل ما يلزم من جهود لتهيئة أجيال جديدة من العائلة - علمياً ومهنياً - لتولي أعمال الرقابة على أداء الشركة، وإمكانية المشاركة في إدارة الشركة والعمل فيها.

 

٥. أي اختصاصات أخرى تسند له أو يكلف بها من قبل العائلة أو الجمعية العامة.

 

ولمجلس العائلة أن يشكل لجاناً من بين أعضائه للقيام ببعض اختصاصاته أو مهماته.

التعليقات