مواصفات الخطة الإدارية الناجحة




مواصفات الخطة الإدارية الناجحة

الجودة والكفاءة:

وهذا يعني أن تكون الخطة الإدارية قد خصصت الموارد في الاستعمالات المتعددة بطريقة تمكن المؤسسة من تحصيل أقصى قدر ممكن من الإنتاج والتوزيع والتبادل وغيرها من العلاقات القائمة في المؤسسة.

التوافق المنطقي في الأداء:

بمعنى أن تتم تطابق الموارد المتاحة أو المخطط لإنتاجها في كمها ونوعها مع مختلف الاستخدامات المحددة، والتي تم وضعها ضمن أهداف التخطيط الإداري مسبقاً.

الديناميكية والمرونة:

أي قدرة الإداريين في أي مؤسسة كانت على إيجاد الوسائل اللازمة لمواجهة ما قد يقتضيه تغير الظروف من إعادة النظر في الأهداف المنشودة والأساليب والسياسات المقررة لتجنب حدوث الأزمات، أو تقليل احتمال حدوثها.

الواقعية في العمل:

وعدم التوجه وراء تحميل المؤسسة ما لا تستطيع أن تحتمله من أعباء مالية أو إنتاجية بناء على أمر بعيد عن الواقع، بعبارة أخرى، يجب أن تتفق أهداف التخطيط الإداري المنشود والوسائل المستخدمة لتحقيقها مع الإمكانيات التي تتمتع بها المناسبة والظروف البيئية المحيطة من حولها.

قد تحتوي أهداف التخطيط الإداري إلى بعض العيوب التي تشوبها مثل كثرة التكاليف وضياع الوقت في التفكير بالمستقبل المالي للمؤسسة، بالإضافة إلى عدم المرونة والشك في الافتراضات التي تم وضعها، مع ذلك، تبقى الفوائد والمزايا التي تقدمها عمليات التخطيط الإداري أكثر.

 

 

التعليقات