واجبات عضو مجلس الإدارة في الشركات العائلية




واجبات عضو مجلس الإدارة في الشركات العائلية

١. حضور اجتماعات مجلس الإدارة وعدم التغيب عنها إلا لمبررات موضوعية يخطر بها رئيس المجلس مسبقاً، أو لأسباب طارئة.

٢. التحضير لاجتماعات مجلس الإدارة والمشاركة فيها بفعالية.

٣. دراسة وتحليل جميع المعلومات ذات الصلة بالموضوعات التي ينظر فيها مجلس الإدارة قبل إبداء الرأي بشأنها.

٤. تمكين أعضاء مجلس الإدارة الآخرين من إبداء آرائهم بحرية، وحث المجلس على مداولة الموضوعات واستقصاء آراء المختصين من أعضاء الفريق التنفيذي للشركة ومن خارجه في حال ظهرت حاجة لذلك.

٥. إبلاغ مجلس الإدارة - بشكل كامل وفوري - بأي مصلحة شخصية له - مباشرة كانت أم غير مباشرة - في الأعمال والعقود التي تتم لحساب الشركة، بما في ذلك الأعمال التي تتم بطريق المناقصة العامة، وذلك لإثباتها في محاضر اجتماعات مجلس الإدارة وإبلاغها للجمعية العامة العادية بعد ذلك - عن طريق رئيس مجلس الإدارة، وفي تقرير يعده مراقب حسابات الشركة - لتقرير ما تراه الجمعية العامة العادية في شأنها. وعدم المشاركة في التصويت على أي قرار يصدر بشأن ذلك، وذلك كله بحسب ما يقتضيه نظام الشركات.

٦. إبلاغ مجلس الإدارة - بشكل كامل وفوري - بمشاركته - المباشرة أو غير المباشرة - في أي أعمال من شأنها منافسة الشركة أو قيامه بالاتجار - بشكل مباشر أو غير مباشر - في أحد فروع النشاط الذي تزاوله الشركة، ليقوم رئيس مجلس الإدارة بعرض ذلك على الجمعية العامة العادية لتقرير ما تراه في شأنه، بحسب ما يقتضيه نظام الشركات.

٧. عدم إذاعة أو إفشاء أي أسرار وقف عليها عن طريق عضويته في المجلس إلى أي من مساهمي الشركة - ما لم يكن ذلك أثناء انعقاد اجتماعات الجمعية العامة - أو إلى الغير، وذلك بحسب ما يقتضيه نظام الشركات.

٨. الالتزام التام بأحكام نظام الشركات والأنظمة ذات الصلة والنظام الأساسي عند ممارسته لمهمات عضويته في المجلس، والامتناع عن القيام أو المشاركة في أي عمل يسيئ تدبير أمور الشركة.

 

٩. الاعتذار عن عضوية مجلس الإدارة في حال عدم تمكنه من الوفاء بمهماته فيه على الوجه الأكمل.

التعليقات