تعاقب المدير التنفيذي والإدارة العليا




تعاقب المدير التنفيذي والإدارة العليا

يعد تعاقب المدير التنفيذي والإدارة العليا من أهم القضايا التي تواجه الشركات، بما في ذلك الشركات العائلية. وذلك لأن كبار مديري الشركة يمثلون عادةً القوى الدافعة للأداء والتنمية والبقاء. وتكتسب قضية تعاقب الإدارة أهمية أكبر بالنسبة للشركات العائلية نظرًا لأنها قضية شائكة، حيث أنه كلما زاد حجم الشركة زادت فرصة ظهور العديد من المرشحين من الفروع المختلفة لشغل مناصب الإدارة العليا. ترجئ بعض الشركات العائلية تخطيط تعاقب كبار المديرين حتى اللحظة الأخيرة، وهو ما يؤدي إلى وقوع أزمات يمكن أن تتسبب في بعض الأحيان إلى القضاء على الشركة العائلية. في الواقع قد يكون التخطيط السيئ لتعاقب مناصب الإدارة العليا أحد أسباب اختفاء الشركات العائلية قبل الوصول إلى الجيل الثالث.

يقدم هذا القسم من الدليل بعض النصائح الأساسية بشأن إعداد عملية تخطيط تعاقب المدير التنفيذي بشكل محكم داخل الشركات العائلية. يمكن استخدام معظم هذه النصائح أيضًا لضمان تعاقب مناصب كبار المديرين في الشركات العائلية بشكل سلس.

قد تتجاهل بعض العائلات التي تمارس الأعمال التجارية ضرورة تخطيط تعاقب منصب المدير التنفيذي وذلك لعدد كبير من الأسباب. ومن بين هذه الأسباب:

-       يؤجل أفراد العائلة اتخاذ القرار لعدم وقوع أي خلافات محتملة بين أفراد العائلة في حالة وجود العديد من المديرين التنفيذيين المحتملين في العائلة.

-       يؤجل أفراد العائلة اتخاذ القرار نظرًا لعدم وجود أي فرد من العائلة أو أي شخص خارج العائلة مؤهل لأن يحل محل المدير التنفيذي الحالي.

-       يتجنب أفراد العائلة تناول هذه القضية لعدم مناقشة موضوع الفقدان الحتمي لقائد العائلة (المدير التنفيذي الحالي).

-       يرفض المدير التنفيذي الحالي الاعتراف بأن الشركة يمكن أن تبقى بدونه/بدونها و/أو أنه يخشى التقاعد ويرفض تناول مسائل التعاقب.

 

التعليقات