خطوات الخطة الرسمية لتعاقب منصب المدير التنفيذي




خطوات الخطة الرسمية لتعاقب منصب المدير التنفيذي

تختلف عادة عملية تخطيط تعاقب منصب المدير التنفيذي من شركة عائلية لأخرى استنادًا إلى درجة تعقيد الأعمال ودرجة مشاركة العائلة فيها وتوافر مرشحي شغل منصب المدير التنفيذي الأكفاء من داخل العائلة. فيما يلي عملية تفصيلية يمكن أن تساعد الشركات العائلية على الاستعداد بشكل أفضل لتعاقب منصب المدير التنفيذي:

-          البدء مبكرًا: يوصي العديد من مستشاري الشركات العائلية ببدء عملية اختيار المدير التنفيذي القادم بأسرع وقت  ممكن، عند تعيين المدير التنفيذي الحالي. سيضمن اتخاذ هذه الخطوة استمرارية الشركة فضلاً عن تعيين مدير تنفيذي جديد للشركة يتم اختياره بعناية وتجهيزه لخلافة المدير التنفيذي الحالي. وتتضح أهمية البدء المبكر في اختيار المدير التنفيذي بشكل خاص إذا كان من المتوقع أن يتم اختيار المدير التنفيذي القادم من العائلة. في هذه الحالة، ستستغرق عملية اختيار وإعداد المدير التنفيذي القادم من الجيل الشاب وقتًا أطول عما إذا كان سيتم اختيار المدير التنفيذي من خارج العائلة.

في معظم الشركات العائلية، يبدأ المدير التنفيذي الحالي عملية تخطيط التعاقب. وقد يلعب مجلس الإدارة النشط أيضًا دورًا هامًا بإصراره على وضع خطة تعاقب، في حالة ما إذا لم يبدأ المدير التنفيذي الحالي هذه العملية بشكل مبكر بما يكفي.

-          وضع أنظمة التطوير الوظيفي: إن خطة التعاقب الناجحة هي تلك الخطة التي يتم فيها اختيار أفضل مرشح  متاح لشغل الوظيفة، بغض النظر عن عما إذا كان هذا المرشح ينتمي إلى العائلة أم لا. إذا كان سيتم اختيار المدير التنفيذي القادم من العائلة أو من موظفيها الحاليين، فيجب إعداد نظام تطوير وظيفي صارم لتجهيز المديرين التنفيذيين المحتملين. سيعمل مثل هذا النظام على تعزيز كفاءة مرشحي شغل منصب المدير التنفيذي عن طريق تقديم الدورات التعليمية والتدريبية الضرورية لهم وكذلك عن طريق إمدادهم بملاحظات دورية على أدائهم داخل الشركة.

تقرر بعض الشركات العائلية تعيين مدير تنفيذي خارجي في حالة عدم توافر مرشحين متميزين لشغل منصب المدير التنفيذي من العائلة أو الموظفين. في هذه الحالة، يجب أن تتولى لجنة من مجلس الإدارة (لجنة الترشيح على سبيل المثال) تنفيذ تخطيط تعاقب منصب المدير التنفيذي. وستبدأ اللجنة بتحديد معايير اختيار المدير التنفيذي القادم قبل البحث عن المرشحين المناسبين. بالإضافة إلى ذلك، تجد العديد من الشركات العائلية أنه من المفيد توظيف باحثين محترفين عن الموظفين بهدف الوصول إلى قاعدة أكبر من المرشحين.

-          البحث عن النصيحة: يجب على المدير التنفيذي الاستماع إلى نصيحة المديرين الخارجيين المستقلين خصوصًا  عند تقييد قائمة المرشحين المحتملين. في حالة عدم حدوث ذلك، يجب استشارة كبار المديرين الموثوق بهم من خارج العائلة. وتجد بعض العائلات أيضًا أنه من المفيد الاستماع إلى رأي مستشار العائلة في عملية الاختيار، ولاسيما إذا كان المرشح لشغل منصب المدير التنفيذي من العائلة.

-          السعي إلى الحصول على الإجماع: يعتمد نجاح المدير التنفيذي المستقبلي على قبوله/قبولها من أصحاب  المصالح الرئيسيين المشاركين في الشركة. ويصبح لزامًا إشراك جميع أصحاب المصالح الرئيسيين في عملية اختيار المدير التنفيذي بما في ذلك مجلس الإدارة وكبار المديرين من خارج العائلة وأفراد العائلة.

-          توضيح العملية الانتقالية: بمجرد اختيار المدير التنفيذي التالي، يجب إعداد عملية انتقالية لكل من المدير  التنفيذي الحالي والتالي. سيتم من خلال هذه العملية الانتقالية تحديد تاريخ الانتقال وكذلك تحديد مستويات مشاركة المدير التنفيذي الحالي بعد التقاعد (نصيحة المدير التنفيذي التالي، عضوية مجلس الإدارة، أنشطة أخرى، وما إلى ذلك).

المصدر:

http://alexbank.smetoolkit.org/egypt/ar/content/ar/6753/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%8A%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%A6%D9%84%D9%8A%D8%A9-

 

التعليقات