حوكمة الشركات العائلية




حوكمة الشركات العائلية

مؤلف الكتاب : د. أحمد بن صالح العثيم

تزايد الاهتمام بمفهوم حوكمة الشركات العائلية في العديد من الاقتصاديات المتقدمة والناشئة على حد سواء في الفترة الماضية ، حيث ساهمت الأزمات المالية العالمية التي شهدتها العديد من دول شرق آسيا وأمريكا اللاتينية وروسيا في العقد الماضي ، إلى جانب ما شهده الاقتصاد الأمريكي من تداعيات الانهيار المالي لعدد من كبرى الشركات الأمريكية العالمية خلال عام 2002 من فساد إداري والافتقار للشفافية في الحسابات الختامية مما أدى إلى عدم قدرة المستثمرين على اتخاذ قرارات استثمارية سليمة أو تطوير المشروعات وتنميتها.

من هنا جاءت أهمية حوكمة الشركات ذلك المصطلح الذي اختلف بشأنه الاقتصاديون والقانونيون والمحللون ، وهذا ما تؤكده موسوعة Corporate Gobernace Encyclopedia ؛ وعلى المستوى المحلي لم يتم التوصل إلى مرادف محدد لمصطلح Corporate Gobernace باللغة العربية .

وفي ضوء ذلك فقد كانت هناك محاولات عديدة من جانب المهتمين بهذا الموضوع للتوصل إلى بعض المفاهيم والتعريفات باللغة العربية لهذا المفهوم الذي يستمد من مصطلح الحومة وما يعنيه من انضباط وسيطرة ورقابة على أمور الحياة في المجتمعات.

ونظام حوكمة الشركات يهدف في أهم محدداته إلى تحقيق الانضباط السلوكي والتوازن في تحقيق مصالح جميع الأطراف المعنية في إطار الشراكة الاقتصادية وإيجاد الوسائل الرقابية الفعالة وتوفير كفاءة إدارة المخاطر من أجل حماية المصالح والحقوق المالية للمساهمين .

من هنا تأتي أهمية هذا الكتاب الذي نتمنى أن يكون إضافة حقيقية للمكتبة العربية بصفة عامة ، وللمهتمين بالشأن الاقتصادي بصفة خاصة .

والكتاب يتناول عرضاً لذلك المفهوم الجديد وتضمن إضافة جديدة فيما يتعلق بتطبيق نظم الحوكمة على الشركات العائلية بدول مجلس التعاون الخليجي التي تمثل حالياً غالبية القطاع الخاص في تلك الدول وتؤدي دوراً هاماً في اقتصاديات دول الخليج العربي.

جزء من مقدمة مؤلف الكتاب

 

التعليقات