معالم مدينة يافا


-المسجد الكبير: أو مسجد المحمودية، حيث يقع في البلدة القديمة، ويتكوّن من طابقين، ويتميّز بضخامة حجمه، كما يوجد فيه سبيل ماء يسمّى بسبيل سليمان باشا.

-مسجد حسن بيك: يقع في حي المنشية، ويعدّ من الآثار التاريخية، والإسلامية الوحيدة في هذا الحيّ، بعد أن استولي عليه الاحتلال الإسرائيلي، وهدم الحي.

-كنيسة القلعة: تعد من الآثار القديمة في المدينة، ويوجد بقربها دير أيضاً، ويتبع كلاهما للطائفة الكاثوليكية.

 -البصة: هي عبارة عن أرض منخفضة وسط المنطقة الشرقية من المدينة، وتتميّز بوجود عدد من خزانات المياه العذبة فيها، كما يوجد فيها ملعب رياضي كبير تقام به المهرجانات الرياضيّة.

-الحمامات القديمة: يطلق عليها أيضاً اسم الحمام التركي، ويعدّ من أشهر الحمامات في المدينة القديمة.

-تل الريش: يقع في المنطقة الشرقية من المدينة يبلغ ارتفاعه حوالي أربعين قدماً، ويتميّز بأنه محاط بعدد من المباني، وبيارات البرتقال.

-ساحة الساعة: سمّيت بهذا الاسم؛ لأنّه يتوسطها برج كبير يحمل ساعة كبيرة، كما يطلق عليها أيضاً اسم ساحة الشهداء؛ لأنه سقط على أرضها عدد من الشهداء، وتقع هذه الساحة وسط المدينة، وتتميّز باتصالها بالطرق الرئيسية للمدينة، وبقربها من الجامع الكبير، وبنوك عديدة.

-المزارات الدينية: تحتوي المدينة على عدد من المزرات الدينية وهي: مزار الشيخ إبراهيم العجمي، والشيخ مراد، ومزار طامينا، ويعود وجود هذه المزارات لأيام المماليك.